recent
أخبار

نص بليز باسكال: حقائق القلب وحقائق العقل



إنجاز: ذ. هشام عزيزي


نعرف الحقيقة لا بواسطة العقل فقط. ولكن أيضا بواسطة القلب. فعن طريق هذا الأخير نعرف المبادئ الأولى التي يحاول الاستدلال العقلي الذي لا حظ له منها هدمها.إن البيرونيين (الشكاك) الذين لاموضوع لهم غير التشكيك في تلك المبادئ يعملون بدون فائدة نحن نعلم أننا لسنا في حلم أبدا . ومهما عجزنا عن اتبات ذلك بالعقل. فان هذا العجز لا يتضمن سوى عجز عقلنا عن ذلك. وليس لتهافت معارفنا وعدم اليقين كما يزعم الشكاك.
إن معرفة المبادئ الأولى مثل المكان والزمان والحركة والأعداد هي من الصلابة بحيت تتجاوز سائر المبادئ التي يقدمها لنا الاستدلال العقلي انما ينبغي على العقل ان يستند . لتأسيس خطابه بكامله على المعارف الصادرة عن القلب والغريزة. فالقلب يشعر أن هناك ثلاثة أبعاد في المكان. .وان الأعداد لا نهائية. وبعد ذلك يأتي العقل ليبرهن أن لا وجود لعددين مربعين يكون احدهما ضعف الآخر.

إننا نشعر بالمبادئ .أما القضايا فنستخلص بعضها من بعض.و الكل له نفس اليقين و إن اختلفت الطرق المؤدية إليه .ومن غير المفيد كذلك .بل من المثير للسخرية أن يطلب العقل من القلب البرهنة على مبادئه الأولى حتى يتوافق معها .ومن المثير للسخرية أيضا أن يطلب القلب من العقل أن يشعر بجميع القضايا التي يبرهن عليها حتى يتلقاها منه.


موقف بليز باسكال:


يعتبر باسكال أن العقل ليس هو المصدر الوحيد للحقيقة، ذلك أن هناك حقائق أخرى إلى جانب حقائق العقل وهي حقائق القلب، والتي يؤكد باسكال أن لها نفس القدر من اليقين، ومن أمثلة ذلك، معرفة المبادئ الأولى كالمكان والزمان والحركة والأعداد، بل يعتبر باسكال أن العقل ينطلق من هذه المبادئ لبناء قضايا تتم البرهنة عليها عن طريق الاستدلال العقلي. مما يعني أن هناك حقائق نتوصل إليها عن طريق العقل، وحقائق أخرى نتوصل إليها عن طريق القلب، ليخلص في النهاية إلى أنه ''من المثير للسخرية أن يطلب العقل من القلب البرهنة على مبادئه الأولى حتى يتوافق معها. ومن المثير للسخرية أيضا أن يطلب القلب من العقل أن يشعر بجميع القضايا التي يبرهن عليها حتى يتلقاها منه''.
google-playkhamsatmostaqltradent