recent
أخبار

نص ماكيافيلي: السياسة صراع

إنجاز: ذ. هشام عزيزي

كل واحد منا يعرف مدى الثناء الذي يناله أمير يحفظ عهده ويحيا حياة الاستقامة دون مكر وخداع. غير أن تجارب عصرنا هذا تدل على أن أولئك الأمراء أصبحوا عظماء لأنهم لم يصونوا العهد إلا قليلا، وانهم استطاعوا أن يؤثروا على عقول الناس بالمكر والخداع، كما تغلبوا في النهاية على أولئك الذين جعلوا من الأمانة أساسا لأعمالهم .
يجب أن تعلم أيها الأمير إذن أن هناك طريقين للقتال، الطريقة الأولى تعتمد القوانين، والثانية تعتمد القوة، الطريقة الأولى خاصة بالبشر، أما الثانية فهي خاصة بالحيوانات المتوحشة. ولما كانت الأولى غير كافية، في الغالب، فيجب استخدام الثانية. لهذا فمن الضروري للأمير أن يعرف جيدا كيف يستخدم الطريقتين(...) 
على الأمير أن يعلم جيدا كيف يتصرف كالحيوان، عليه أن يقلد الثعلب والأسد في نفس الآن، فالأسد لا يستطيع حماية نفسه من شباك الفخاخ، والثعلب غير قادر على مواجهة الذئاب. على الأمير أن يكون ثعلبا لمعرفة شبكة الفخاخ، ويكون أيضا أسدا ليخيف الذئاب. فذلك الذي يريد أن يكون أسدا فقط لا يفهم شيئا. ينبغي على الأمير إذن أن يكون رجلا حكيما عندما لا يحفظ عهدا يكون في الوفاء به ضياع مصلحته، وألا يستمر في الوفاء بوعد انتهت أسباب الارتباط به. قد يكون هذا مبدأ شريرا ، لكن هذا يصدق في حالة ما إذا كان جميع الناس من الأخيار، لكن ما دام جميعهم من الأشرار ولن يرعوا عهودهم معك، فلابد أن تكون في حل من عهودهم (...)
إن الذين استطاعوا تقليد الثعلب بمهارة حققوا نجاحا كبيرا، لكن لابد لك أن تكون قادرا على إخفاء هذه الصفة بمهارة وتستطيع التمويه والخداع. إن الناس بسطاء، وهم على استعداد لقبول ضرورات الحاضر. إن من يمارس الخداع سيجد دائما بين الناس يقبل أن ينخدع بسهولة.

نيكولا ماكيافيلي


موقف نيكولا ماكيافيلي: طبيعة السلطة السياسية تقوم على المكر والخداع والصراع



ينطلق ماكيافيلي في كتاب "الأمير" من إعتبار أن "الغاية تبرر الوسيلة"، وما دامت غاية الحاكم تتمثل في توحيد إيطاليا التي كانت مقسمة ومجزئة آنذاك إلى مجموعة من الإمارات أو الدويلات الصغيرة، فإن جميع الوسائل مبررة في سبيل تحقيق هذه الغاية، سواء كانت تلك الوسائل مشروعة أو غير مشروعة، لذلك على الأمير أن يعتمد القانون مع البشر وأن يستعمل القوة مع الحيوانات المتوحشة، ولما كانت القوانين غير كافية، فيجب إستخدام القوة، وبهذا المعنى فإن طبيعة السلطة السياسية تقوم في نظره على القوة والصراع كما تقوم على المكر والخداع، حيث يجب على الامير أن يكون مثل الأسد في قوته من جهة، وأن يكون مثل الثعلب في مكره وخداعه من جهة ثانية، فالأسد لا يستطيع حماية نفسة من شباك الفخاخ، والثعلب غير قادر على مواجهة الذئاب، مما يعني أنه يجب على الأمير أن يكون أسدا وثعلبا في نفس الآن، فالأمير "الذي -يقول ماكيافيلي- يريد أن يكون أسدا فقط لا يفهم شيئا"، كما يؤكد أنه يجب على الأمير ألا يستمر في الوفاء بعهد إذا كان ذلك يؤدي إلى ضياع مصلحته، بل ولابد أن يكون الأمير في نظره قادرا على إخفاء هذه الصفة بحيث يستطيع التمويه والخداع.


google-playkhamsatmostaqltradent